صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19
  1. #1
    الصورة الرمزية سيف الحق
    سيف الحق غير متواجد حالياً مشرف الكمبيوتر والهواتف النقالة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    11,827

    افتراضي فتاوي ابن باز وابن عثيمين والألباني والفوزان واللحيدان والغديان في الاخوان

    إِنَّ الحَمْدَ للهِ ؛ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا، مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لهُ.
    وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ -وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ-.
    وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [آل عمران : 102].
    {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِساءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً} [النساء : 1].
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً. يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} [الأَحزاب : 70-71].

    أَمَّا بَعْدُ :
    فَإِنَّ أَصْدَقَ الحَدِيثِ كِتَابُ اللهِ، وَخير الهَدْيِ هَدْيُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم، وَشَرَّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا، وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَة

    الإخوان المسلمين : فرقة من الفرق الإسلامية خرجت في القرن الرابع عشر ؛ ذكر ذلك العلامة المحدث عبد المحسن البدر العباد– أثابه الله - : لما سئل عن جماعتي التبليغ والإخوان المسلمين فقال : (( هذه الفرق المختلفة الجديدة أولاً هي محدثة ميلادها في القرن الرابع عشر ، قبل القرن الرابع عشر ما كانت موجودة وما كانت مولودة هي في عالم الأموات وولدت في القرن الرابع عشر )) ، أسس هذه الفرقة الأستاذ حسن البنا الصوفي الحصافي ( 1324 – 1368 هـ ) في الإسماعيلية بمصر

    وأما أبرز أهداف هذه الفرقة فهو الوصول إلى سُدة الحكم في البلاد الإسلامية ، لذلك يبذل قادتها الغالي والنفيس في سبيل هذا الهدف ، ولو وصل الأمر إلى الإنحراف عن الصراط المستقيم عقيدة ومنهجاً ؛ كما سيتضح ذلك من خلال ما سيأتي من الأدلة والبراهين وشهادات كبار أهل السنة والجماعة من أتباع السلف الصالح على هذه الفرقة ؛ بل ومن شهاداتهم هم على أنفسهم ؛ ونحيل إلى المصادر الأصلية من كتبهم ، وللرد عليهم كتب قد ألفت وفتاوى قد اشتهرت كما سيرد اسماء بعضها خلال ثنايا هذه الورقات ؛ وجمعنا لهذه الطوام هو صفعة سلفية لكل من شهر سيفه في وجوه السلفيين ودافع عن هذه الفرقة الضالة المضلة ، ولكل من يلبس ويزعم أن هذه الفرقة إمتداد لدعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب – ولن نعقد مقارنة بين دعوة تلك الفرقة ودعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله – لإنه كما قيل :
    ألم تر أن السيف ينقص قدره إذا قيل أن السيف أمضى من العصا

    ونحن ننقل عن أساطين هذه الفرقة ومن ذر ذرهم وانتمى إليهم ظاهراً أو باطناً . والله أسأل أن يهدي المسلمين إلى إتباع كتاب ربهم عز وجل ، وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ، على فهم السلف الصالح .

    ومن السلفين الكثير ممن تنكبوا دعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – وزهدوا فيها ، واستبدلوا الذي هو محدث خلفي بالذي هو متبع سلفي.

    لما كان بيان الحق والدلالة عليه ، والتحذير من الباطل وأهله من أعظم الواجبات على أهل العلم في كل زمان ومكان ، قام خواص أهل العلم في أزماننا هذه ببيان ظلال ( جماعة الإخوان المسلمين ) والرد على دعاتها ، ومن نافح عنها ، وتتابعت انتقاداتهم لهذه الفرقة ؛ فمنهم من يحذر منها في كتبه ، ومنهم من يحذر منها في دروسه ومجالسه ، ومنهم من يحذر منها في أشرطته ، ونحو ذلك من وسائل التحذير من البدع وأهلها ، ومن خواص أهل العلم الذين انتقدوها ، وبينوا عوارها منهم :

    الإمام العلامة عبد العزيز بن باز


    فتوى الإمام العلامة عبد العزيز بن باز في الإخوان المسلمين:

    س28 : سماحة الشيخ حركة ( الإخوان المسلمين ) دخلت المملكة منذ فترة وأصبح لها نشاط بين طلبة العلم ، ما رأيكم في هذه الحركة . وما مدى توافقها مع منهج السنة والجماعة ؟
    ج28 : حركة الإخوان المسلمين ينتقدها خواص أهل العلم ؛ لأنه ليسعدنهم نشاط في الدعوة إلى توحيد الله و إنكار الشرك وإنكار البدع ، لهم أساليب خاصة ينقصها عدم النشاط في الدعوة إلى الله ، وعدم التوجيه إلى العقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنة والجماعة .

    .فينبغي للإخوان المسلمين أن تكون عندهم عناية بالدعوة السلفية ، الدعوة إلى توحيد الله ، وإنكار عبادة القبور ، والتعلق بالأموات والاستغاثة بأهل القبور كالحسين أو الحسن أو البدوي ، أو ما أشبه ذلك ، يجب أن يكون عندهم عناية بهذا الأصل الأصيل ، بمعنى لا إله إلا الله ، التي هي أصل الدين ، وأول ما دعا إليه النبي صلى الله عليه وسلم في مكة دعا إلى توحيد الله ، إلى معنى لا إله إلا الله ، فكثير من أهل العلم ينتقدون على الإخوان المسلمين هذا الأمر ، أي : عدم النشاط في الدعوة إلى توحيد الله ، والإخلاص له ، وإنكار ما أحدثه الجهال من التعلق بالأموات والاستغاثة بهم ، والنذر لهم والذبح لهم ، الذي هو الشرك الأكبر ، وكذلك ينتقدون عليهم عدم العناية بالسنة : تتبع السنة ، والعناية بالحديث الشريف ، وماكان عليه سلف الأمة في أحكامهم الشرعية، وهناك أشياء كثيرة أسمع الكثير من الإخوان ينتقدونهم فيها ، ونسأل الله أن يوفقهم ويعينهم ويصلح أحوالهم(
    .

    س29 : تعرفون سماحتكم أن كثيراً من المؤلفات المدرسية ساهم في تأليفها عدد من الإخوان المسلمين منذ الستينات فهل يتوجب إعادة طباعة ودراسة هذه المؤلفات المدرسية ؟ج29 :لا أعرف عنها شيئاً ، ولأنني مشغول لم أقرأها . أسمع عن دعوة الإخوان المسلمين ، وعدم نشاطهم فيما يتعلق بالعقيدة ، ولكني لم أقرأ قراءة كافية في كتبهم وما جمعوا ، لا من جهة الشيخ حسن – – ولا غيره ))() .


    العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله -:

    قال رحمه الله : (( الإخوان المسلمون ينطلقون من هذه القاعدة ( يقصد : نعمل فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه) التي وضعها لهم رئيسهم الأول ( يقصد حسن البنا) وعلى إطلاقها ( أي حتى في العقيدة ) و لذلك لا تجد فيهم التناصح المستقى من نصوص كتاب الله وسنة رسول الله ؛ ومنها سورة العصر:  [color="Green"][/COLOR]والعصر * إن الإنسان لفي خسرٍ * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بِالصبر  ؛ هذه السورة كان أصحاب النبي  إذا تلاقوا ثم أرادوا أن يتفرقوا قرأ أحدهم هذه السورة لأهميتها  وتواصوا بالحق وتواصوا بِالصبر  ؛ الحق كما تعلم ضد الباطل ، والباطل أصولي و فروعي ، كل ما خالف الصواب فهو باطل ، هذه العبارة هي سبب بقاء الإخوان المسلمين نحو سبعين سنة عملياً بعيدين فكرياً عن فهم الإسلام فهماً صحيحا وبالتالي بعيدين عن تطبيق الإسلام عملياً لأن فاقد الشيء لا يعطيه )) [ شريط رقم ( 356) ضمن سلسلة الهدى والنور ] .

    العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -

    : ومن مقالاتهم التي انتقدها ؛ نقده لقول قول سيد قطب : (( ولا بد للإسلام أن يحكم ، لأنه العقيدة الوحيدة الإيجابية الإنشائية التي تصوغ من المسيحية والشيوعية معا مزيجا كاملا يتضمن أهدافهما جميعا ويزيد عليهما التوازن والتناسق والاعتدال )) [معركة الإسلام والرأسمالية" (ص 61) ] .

    حيث سئل العلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين –رحمه الله -:
    ما رأيكم فيمن يقول :
    لا بد للإسلام أن يحكم لأنه العقيدة الوحيدة الإيجابية الإنشائية التي تصوغ من المسيحية والشيوعية معا مزيجاً كاملا يتضمن أهدافهما ويزيد عليهما بالتناسق والاعتدال والتوازن )؟ !
    فقال - رحمه الله - مجيباً :
    نقول له : إن المسيحية دين مبدل مغير من جهة أحبارهم ورهبانهم ، والشيوعية دين باطل لا أصل له في الأديان السماوية، والدين الإسلامي دين من الله عز وجل منزل من عنده لم يبدل ولله الحمد، قال الله تعالى :
    {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} .
    ومن قال : إن الإسلام مزيج من هذا وهذا فهو إما جاهل بالإسلام ، وإما مغرور بما عليه الأمم الكافرة من النصارى والشيوعيين ) [ العواصم للعلامة ربيع بن هادي : 24-25 ] .
    ا

    لعلامة صالح اللحيدان – أثابه الله -

    : ((
    الإخوان وجماعة التبليغ ليسوا من أهل المناهج الصحيحة فأن جميع الجماعات والتسميات ليس لها أصل في سلف هذه الأمة .
    وأول جماعة وجدت وحملت الاسم جماعة الشيعة تسموا بالشيعة .

    وأما الخوارج فما كانوا يسمون أنسهم إلا بأنهم مؤمنون
    .. )) . [ فتاوى العلماء في الجماعات وأثرها على بلاد الحرمين : شريط من إصدار تسجيلان منهاج السنة السمعية بالرياض ] .


    . العلامة عبدالله بن غديان – أثابه الله -


    : (( البلاد هذي كانت ما تعرف اسم جماعات لكن وفد علينا ناس من الخارج .

    وكل ناس يؤسسون ما كان موجوداً في بلدهم .

    فعندنا مثلاً ما يسمونهم بجماعة الإخوان المسلمين ، وعندنا مثلاً جماعة التبليغ ، وفيه جماعات كثيرة ، كل واحد يرأس له جماعة يريد أن الناس يتبعون هذه الجماعة ، ويحرم ويمنع إتباع غير جماعته ويعتقد أن جماعته هي التي على الحق ، وأن الجماعات الأخرى على ضلالة . فكم فيه حق في الدنيا ؟
    الحق واحد كما ذكرت لكم ؛ أن الرسول صلى الله عليه وسلم بين افتراق الأمم وأن هذه الأمة ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . قالوا من هي يا رسول الله قال : (( من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي )) .

    كل جماعة تضع لها نظام ، ويكون لها رئيس ، وكل جماعة من هذه الجماعات يعملون بيعة ، ويريدون الولاء لهم وهكذا .

    فيفرقون الناس – يعني البلد الواحدة – تجد إن أهلها يفترقون فرق ، وكل فرقة تنشأ بينها وبين الفرقة الأخرى عداوة ، فهل هذا من الدين ؟

    لا ليس هذا من الدين ، لأن الدين واحد ، والحق واحد ، والأمة واحدة ، الله جل وعلا يقول : { كنتم خير أمة } ما قال كنتم أقساماً لا قال { كنتم خير أمة أخرجت للناس } .

    في الحقيقة إن الجماعات هذه جاءتنا وعملت حركات في البلد ؛ حركات سيئة ، لأنها تستقطب وبخاصة الشباب ، لأنهم ما يبون [ أي : لا يريدون ] الناس الكبار هذولاء [ أي : هؤلاء ] قضوا منهم مالهم فيهم شغل !

    لكن يجون [ أي : يأتون ] أبناء المدارس في المتوسط وأبناء المدارس في الثانوي وأبناء المدارس في الجامعات وهكذا بالنظر للبنات أيضاً .

    فيه دعوة الآن في جماعة الإخوان المسلمين ، وفيه دعوة لجماعة التبليغ حتى في مدارس البنات .

    فلماذا لا يكون الإنسان مع الرسول صلى الله عليه وسلم .. الخ )) [ فتاوى العلماء في الجماعات وأثرها على بلاد الحرمين : شريط من إصدار تسجيلان منهاج السنة السمعية بالرياض ] .


    العلامة حامد الفقي - رحمه الله - : وكان يسمي الإخوان ( الخُوَان ) نقل ذلك عنه المحدث الألباني – رحمه الله - .

    . العلامة صالح بن فوزان الفوزان – أثابه الله -


    : لما سئل – أثابه الله - : ما حكم وجود مثل هذه الفرق : التبليغ والإخوان المسلمين (( وحزب التحرير )) وغيرها في بلاد المسلمينن عامة ؟
    قال – أثابه الله - : (( هذه الجماعات الوافدة يجب ألا نتقبلها لأنها تريد أن تنحرف بنا وتفرقنا ، وتجعل هذا تبليغياً وهذا إخوانياً وهذا كذا لم هذا التفرق ؟ هذا كفر بنعمة الله سبحانه وتعالى ، ونحن على جماعة واحدة وعلى بينة من أمرنا ، لماذا نستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير ؟ لماذا نتنازل عما أكرمنا الله سبحانه وتعالى به من الاجتماع والألفة والطريق الصحيح ، وننتمي إلى جماعات تفرقنا وتشتت شملنا ، وتزرع العداوة بيننا ؟ هذا لا يجوز أبداً )) .
    وقال : (( فهذه الدعوات وهذه الجماعات ما نفعت في بلادها ، ولا كونت في بلادها جماعة إصلاحية ، ولم تنتج في بلادها خيراً ، لم تحولها من علمانية أو وثنية أو قبورية إلى جماعة إسلامية صحيحة ، بل هذه الجماعات ليس لديها أي اهتمام بالعقيدة ؛ فهذا دليل على عدم صلاحها ، فلماذا ُعجب بها ونروج لها وندعو لها : { أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير } البقرة : 61 )) [ المجلة السلفية – العدد : الأول 1415 هـ : ص 116-117 ]؛ وأنظر لزاماً كتاب ( الأجوبة المفيدة عن أسئلة المناهج الجديدة ) لجامعه أبو عبدالله جمال الحارثي .


  2. #2
    الصورة الرمزية احزان الشيشان
    احزان الشيشان غير متواجد حالياً مشرفة الاسرة ومدافعه عن قضايا الامة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    في وسط جراح أمتي
    المشاركات
    5,167

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    5,908

    افتراضي رد: فتاوي ابن باز وابن عثيمين والألباني والفوزان واللحيدان والغديان في الاخوان

    الحمدلله.

    هذه الجماعات الاسلامية على مافيها من القصور والخلل فهي تواجه المشروع الصهيوني الصليبي الاشتراكي العلماني...
    فالواجب على علماء المسلمين مناصحتهم وعونهم ومساندتهم بدل من تنقصهم والبحث في زلاتهم....
    منذو سقوط الخلافة العثمانية أصبحت بلاد المسلمين مشرعة لمشاريع الكفر ولالحاد والفساد والذي وقف في وجهها هذه الجماعات الاسلامية..

    يعطيك العافية سيف الحق..

    كـــم يشتكـــي العرض من وغدٍ يدنسـه *** هـــل بعــــد فقداننا للعــرضِ فقدانُ

    تــــرى علـــى أعـينِ الأطفــــال أسئلةٌٌ *** ولا جــــوابَ وتشــوي القلبَ نيرانُ

    تــــرى علـــى كــل وجهٍ قصـةٌ رسمت *** كتابها الـــــذلُ والتشـــريـدُ عنــوانُ

    لـــو لم نـرى ما أذاب القلـبَ مـن كمـدٍ *** لمـــا تصـــورهُ فــــي العقـلِ إنسـانُ




    (الأقصى في قلوبنا,ونشتاق أن ننثر دماءنا على ترابه))

    من مواضيع :


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    6,800

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: فتاوي ابن باز وابن عثيمين والألباني والفوزان واللحيدان والغديان في الاخوان

    كل شخص يؤخذ من قوله ويرد الا صاحب

    هذا القبر(محمد صلى الله عليه وسلم )

    من مواضيع :


    • #6
      تاريخ التسجيل
      Jul 2009
      المشاركات
      125

      افتراضي رد: فتاوي ابن باز وابن عثيمين والألباني والفوزان واللحيدان والغديان في الاخوان

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخي العزيز سيف الحق
      ان مصداقيتنا في هذا المنتدى تتطلب منا ان نكون صادقين في الطرح معتقدين صدق ما نكتب لا نجامل من يخالفنا وبذلك نحقق الفائدة من النقاش ’’’’
      ولن يكون في ذلك اعتبارات شخصية ابدا 0
      بناء على ذلك وفي المقدمة والله انني لست اخواني حسب تصنيفكم لكني انزعجت بهذا الموضوع الذي طرحته مع توقفي على حدود ردود العلماء رحم الله الميت واصلح الله الحي على ما ينفع هذه الامة ويجمع شملها 0
      قال الله تعالى ( ولا يجرمنكم شنئان قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى ) جماعة الاخوان المسلمين وهي كأسمها اخوان مسلمين 0
      أخي :
      هل انتهينا من حربنا مع اليهود والنصرى والعلمانيين وغيرهم ممن يعادون التمسك بهذا الدين لكي نصب غضبنا على اخواننا ونحاول ان نخلط الاوراق بسبب خلافات اكثر ما اسميها اختلاف في وجهات النظر وفي كل الحالات فإننا نتفق معهم في الخطوط العريضه التي يرتكز عليها ديننا الحنيف وهم جزء لابد منه في الصف المسلم 0
      كما تعلم انني والآن نحن نختلف أنا وانت حولهم كما هي الحال بالسلف الكثير منهم نختلف معهم وهم كذلك يختلفون فيما بينهم بالتعامل مع قضايا عالمنا الاسلامي 0
      هناك فرق وفجوه كبيره بين علمائنا تجاه احوالنا واحوال اخوننا المسلمين في هذا العالم ولكنهم مع ذلك يرون ضرورة الحرص على الثوابت الضرورية التي تجمع الكل في خندق واحد وامام عدو واحد يحرص كل الحرص على النفخ في الرماد وتمزيق الامة الى ماتراه وتسمعه,,,,,, وهاهي ابواقهم تصيح ويرتقي عليها ابناء جلدتنا ,,,,
      اذا كنتم تختلفون معهم في بعض شئون هذه الحياة لا أرى ان يدعو ذلك الى رميهم في معتقدهم ودينهم الله الله فإن منهم من قدم روحه ونفسه وماله في سبيل الله والدفاع عن هذا الدين والدفاع عنكم يامن تقبعون في مكاتبكم وعلى كراسيكم وبأبسط الكلمات نتجرأ عليهم بهذه السهوله ,,,
      ليت هذا الطرح قدم لنا خطر العمانيين الذين يعملون بأسم الوطنية ويلتفون علينا بهذه الطريقة ويلتفون حول المتنفذين ويلقون التهم على المخلصين والمناصحين على طريق الفلاح 0
      نبكي على أخواننا المسلمين في كل بقاع الدنيا ونقدم لهم الغالي والنفيس بل ان منا من يقدم روحه في الدفاع عنهم لمجرد انهم مسلمين ونتعاطف مع قضاياهم ثم نأتي الآن وبكل بساطة نرمي جزء منهم بهذه التهم ونجتر اختلاف العلماء حلول بعض القضايا التي لم ولن تخرجهم من المله ومن رحمة الله هل سلمت نفوسنا من ذنوبها وطهرناها تماما فلم يبقى سوى هذه النكشه لكى ننكشها 0
      لا احب الاطاله في هذا الموضوع لان هدفي واضح وجلي وفقني الله وإيكم لما فيه الخير

    • #7
      الصورة الرمزية سيف الحق
      سيف الحق غير متواجد حالياً مشرف الكمبيوتر والهواتف النقالة
      تاريخ التسجيل
      Jun 2009
      المشاركات
      11,827

      افتراضي رد: فتاوي ابن باز وابن عثيمين والألباني والفوزان واللحيدان والغديان في الاخوان

      اقتباس:
      المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fawl
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخي العزيز سيف الحق
      ان مصداقيتنا في هذا المنتدى تتطلب منا ان نكون صادقين في الطرح معتقدين صدق ما نكتب لا نجامل من يخالفنا وبذلك نحقق الفائدة من النقاش ’’’’
      ولن يكون في ذلك اعتبارات شخصية ابدا 0
      بناء على ذلك وفي المقدمة والله انني لست اخواني حسب تصنيفكم لكني انزعجت بهذا الموضوع الذي طرحته مع توقفي على حدود ردود العلماء رحم الله الميت واصلح الله الحي على ما ينفع هذه الامة ويجمع شملها 0
      قال الله تعالى ( ولا يجرمنكم شنئان قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى ) جماعة الاخوان المسلمين وهي كأسمها اخوان مسلمين 0
      أخي :
      هل انتهينا من حربنا مع اليهود والنصرى والعلمانيين وغيرهم ممن يعادون التمسك بهذا الدين لكي نصب غضبنا على اخواننا ونحاول ان نخلط الاوراق بسبب خلافات اكثر ما اسميها اختلاف في وجهات النظر وفي كل الحالات فإننا نتفق معهم في الخطوط العريضه التي يرتكز عليها ديننا الحنيف وهم جزء لابد منه في الصف المسلم 0
      كما تعلم انني والآن نحن نختلف أنا وانت حولهم كما هي الحال بالسلف الكثير منهم نختلف معهم وهم كذلك يختلفون فيما بينهم بالتعامل مع قضايا عالمنا الاسلامي 0
      هناك فرق وفجوه كبيره بين علمائنا تجاه احوالنا واحوال اخوننا المسلمين في هذا العالم ولكنهم مع ذلك يرون ضرورة الحرص على الثوابت الضرورية التي تجمع الكل في خندق واحد وامام عدو واحد يحرص كل الحرص على النفخ في الرماد وتمزيق الامة الى ماتراه وتسمعه,,,,,, وهاهي ابواقهم تصيح ويرتقي عليها ابناء جلدتنا ,,,,
      اذا كنتم تختلفون معهم في بعض شئون هذه الحياة لا أرى ان يدعو ذلك الى رميهم في معتقدهم ودينهم الله الله فإن منهم من قدم روحه ونفسه وماله في سبيل الله والدفاع عن هذا الدين والدفاع عنكم يامن تقبعون في مكاتبكم وعلى كراسيكم وبأبسط الكلمات نتجرأ عليهم بهذه السهوله ,,,
      ليت هذا الطرح قدم لنا خطر العمانيين الذين يعملون بأسم الوطنية ويلتفون علينا بهذه الطريقة ويلتفون حول المتنفذين ويلقون التهم على المخلصين والمناصحين على طريق الفلاح 0
      نبكي على أخواننا المسلمين في كل بقاع الدنيا ونقدم لهم الغالي والنفيس بل ان منا من يقدم روحه في الدفاع عنهم لمجرد انهم مسلمين ونتعاطف مع قضاياهم ثم نأتي الآن وبكل بساطة نرمي جزء منهم بهذه التهم ونجتر اختلاف العلماء حلول بعض القضايا التي لم ولن تخرجهم من المله ومن رحمة الله هل سلمت نفوسنا من ذنوبها وطهرناها تماما فلم يبقى سوى هذه النكشه لكى ننكشها 0
      لا احب الاطاله في هذا الموضوع لان هدفي واضح وجلي وفقني الله وإيكم لما فيه الخير



      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اخي فاول احترم واقدر وجهة نظرك وقبل ان ارد جاوبني على بعض الاسئلة :
      ما سبب موقفك وموقفي من العلمانيين (يشهدون ان لا اله الا الله ويقيمون الصلاة واركان الاسلام) ؟
      هل تعتقد ان الاوراق اختلطت على هؤلاء العلماء فلم يميزوا منهج الاخوان ؟
      هل تعتقد بسلامة منهج كل من يعادي اليهود والنصارى وما قولك مثلا بحزب الله ؟
      هل قام الاسلام على قناعات وتنظير شخصي ام قام على قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم ؟

      اشكر الاخوه والاخوات واكرر شكري لك

    • #8
      تاريخ التسجيل
      Jul 2009
      المشاركات
      125

      افتراضي رد: فتاوي ابن باز وابن عثيمين والألباني والفوزان واللحيدان والغديان في الاخوان

      وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
      اذا كنت تقارن بين الاخوان المسلمين والعلمانيين وحزب الله الشيعي وتراهم في خندق واحد فأنا اخالفك الرأى كلياً فلا يمكن ولن تكون المقارنه فيما اراه انا على الاقل ,, هل من المعقول انه ليس لديك خلفيه عن مبادي واهداف وخطط العلمانيين هل تنقصك المعرفة من يكون حزب الله ,,,, لا اظن انك تجهل ذلك,,,, ربما انك خلطة الاوراق ثانية , لعل من المناسب ان تعيد قراءة ما اوردته من اقوال سماحة الشيخ رحمه الله ابن باز مره واكثر دقق فيه 0 كذلك قول الشيخ رحمه الله الالباني رحم الله علما الامة الناصحين الداعين للحقق 0
      ليس من الضروري ان نلتقي في وجهات النظر دع للقارئ الكريم ان يدقق فيما يكتب فالاختلاف طبيعي فقد خاطب الله عز وجل رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم ( فلعلك باخع نفسك الا يكونوا مؤمنين ) مع الفارق من حيث رغبتنا جمع هذه الامة في قالب واحد ,
      هدانا الله وإياك لما هو خير لنا ولما ينفع امتنا 0
      رعاك الله

    • #9
      الصورة الرمزية سيف الحق
      سيف الحق غير متواجد حالياً مشرف الكمبيوتر والهواتف النقالة
      تاريخ التسجيل
      Jun 2009
      المشاركات
      11,827

      افتراضي رد: فتاوي ابن باز وابن عثيمين والألباني والفوزان واللحيدان والغديان في الاخوان

      لاحول ولا قوة الا بالله

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخي العزيز سيف الحق

      ان مصداقيتنا في هذا المنتدى تتطلب منا ان نكون صادقين في الطرح معتقدين صدق ما نكتب لا نجامل من يخالفنا وبذلك نحقق الفائدة من النقاش ’’’’
      ولن يكون في ذلك اعتبارات شخصية ابدا 0


      ثم وجهت لي الحديث بقولك :

      أخي :
      هل انتهينا من حربنا مع اليهود والنصرى والعلمانيين وغيرهم ممن يعادون التمسك بهذا الدين لكي نصب غضبنا على اخواننا ونحاول ان نخلط الاوراق بسبب خلافات اكثر ما اسميها اختلاف في وجهات النظر وفي كل الحالات فإننا نتفق معهم في الخطوط العريضه التي يرتكز عليها ديننا الحنيف وهم جزء لابد منه في الصف المسلم 0


      وحين سألتك هذه الاسئلة وادركت ان اجابتها
      ستنسف ردك السابق تهربت منها ودخلت
      نيتي وتقولت علي ما لم اقل واتهمتني بالجهل
      وطلبت ان اترك الموضوع للقارىء

      ما سبب موقفك وموقفي من العلمانيين (يشهدون ان لا اله الا الله ويقيمون الصلاة واركان الاسلام) ؟
      هل تعتقد ان الاوراق اختلطت على هؤلاء العلماء فلم يميزوا منهج الاخوان ؟

      هل تعتقد بسلامة منهج كل من يعادي اليهود والنصارى وما قولك مثلا بحزب الله ؟
      هل قام الاسلام على قناعات وتنظير شخصي ام قام على قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم ؟


      اذا كنت تقارن بين الاخوان المسلمين والعلمانيين وحزب الله الشيعي وتراهم في خندق واحد فأنا اخالفك الرأى كلياً فلا يمكن ولن تكون المقارنه فيما اراه انا على الاقل ,, هل من المعقول انه ليس لديك خلفيه عن مبادي واهداف وخطط العلمانيين هل تنقصك المعرفة من يكون حزب الله ,,,, لا اظن انك تجهل ذلك,,,, ربما انك خلطة الاوراق ثانية
      ليس من الضروري ان نلتقي في وجهات النظر دع للقارئ الكريم ان يدقق فيما يكتب فالاختلاف طبيعي
      ثم عدت لتناقض نفسك وتحيلني لاقوال
      العلماء الذين اعترضت عليهم من البداية

      لعل من المناسب ان تعيد قراءة ما اوردته من اقوال سماحة الشيخ رحمه الله ابن باز مره واكثر دقق فيه 0 كذلك قول الشيخ رحمه الله الالباني رحم الله علما الامة الناصحين الداعين للحقق
      اذا كان هذا رأيك فيهم وفي اقوالهم
      لماذا الاعتراض من البداية ؟؟



    • #10
      تاريخ التسجيل
      May 2009
      المشاركات
      5,908

      افتراضي رد: فتاوي ابن باز وابن عثيمين والألباني والفوزان واللحيدان والغديان في الاخوان

      الحمدلله ..

      الانصاف مطلب مع المخالفين اخوي سيف الحق...

      هذا رأي الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى بسيد قطب رحمه الله تعالى..


      هذه الفتاوى للشيخ بن باز رحمة الله عليه وهي بالصوت والنص (الصوت داخل الروابط وهي منقولة من موقع الشيخ الرسمي)



      ما هو رأي سماحتكم في كتاب (مشاهد القيامة في القرآن) لسيد قطب؟
      لم أقرأه ولكن بلغني عنه أنه لا بأس به، كتب سيد قطب كتب مفيدة ونافعة وليس معناها أنه ليس فيها خطأ، كل عالم له بعض الأخطاء والأغلاط، لكن لم أقرأ الكتاب، وهو فيما بلغني كتاب مفيد ومؤثر، رحم الله مؤلفه.

      http://www.binbaz.org.sa/mat/10727


      أرجو من سماحتكم أن تتفضلوا بإبداء رأيكم حول مؤلفات أبي الأعلى المودودي، وأبي الحسن الندوي ، وسيد قطب ؟
      كلها كتب مفيدة، كتب هؤلاء الثلاثة رحمهم الله كلها كتب مفيدة، فيها خير كثير ولا تخلو من بعض الأغلاط، كل إنسان يؤخذ من قوله ويترك، ليسوا معصومين، وطالب العلم إذا تأملها عرف ما فيها من الأخطاء. ووجهه من الحق، وهم رحمهم الله قد اجتهدوا في الخير ودعوا إلى الخير وصبروا على المشقة في ذلك، وأبو الحسن موجود والحمد لله وفيه الخير الكثير، ولكن ليس معصوم ولا غيره من العلماء، العصمة للرسل عليهم الصلاة والسلام وما يبلغون عن الله، والرسل عصمهم الله لما يبلغون عن الله، وهكذا الأنبياء أما العلماء كله عالم يخطئ ويصيب ولكن بحمد الله صوابهم أكثر وقد أفادوا وأجازوا ونفعوا الناس يقول مالك رحمه الله، مالك بن أنس إمام دار الهجرة في زمانه: ما منا إلا راد ومردود عليه إلا صاحب هذا القبر. يعني الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فالمؤمن يطلب العلم وهكذا المؤمنة تطلب العلم كل واحد يتفقه في الدين ويتبصر ويسأل عما أشكل عليه ويقرأ القرآن ويقرأ السنة ، يعتني حتى يعرف الحق بأدلته، وحتى يعرف الغلط إذا غلط العالم ولا يجوز أن يقال هذا فلان، العالم الجليل يؤخذ قوله كله من دون نظر، لا بل من النظر والعناية وعرضها على الأدلة الشرعية فما وافقها قبل وما خالف الأدلة الشرعية ترك، وإن كان عظيماً، وإن كان له أجر عظيم، وإن كان مجتهداً في الخير، وإن كان مشهورا.

      http://www.binbaz.org.sa/mat/10678
      نحن نحب التزود من معين الدين الإسلامي، لكننا نجهل الكتب المفيدة في هذا المجال، نرجو من سماحتكم ترشيح بعض الكتب الموثوقة التي تساعد على التفقه في الدين؟ جزاكم الله خيراً.


      أعظم كتاب وأشرف كتاب وأصدق كتاب يعلم الدين ويرشد إلى أحكام الله ويحصل به الفقه في الدين، كتاب الله القرآن، هو أعظم كتاب، وهو أصدق كتاب، وهو أشرف كتاب، أنزل على أشرف نبي، عليه الصلاة والسلام، وفي أشرف بقعة في مكة والمدينة، وفي أفضل ليلة، ليلة القدر، فنوصي السائلة وغير السائلة بالعناية بكتاب الله عز وجل، نوصي جميع المسلمين رجالاً ونساء بالعناية بالقرآن، والتفقه فيه والإكثار من تلاوته، ومراجعة كتب التفسير لمعرفة ما أشكل من ذلك، وسؤال أهل العلم عما أشكل أيضاً، هذا هو أعظم كتاب وأنفع كتاب وأصدق كتاب، يقول سبحانه: إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم، ويقول جل وعلا: قل هو للذين آمنوا هدى شفاء، ويقول سبحانه: كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب، ويقول سبحانه: ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين، فالواجب على المسلمين العناية بهذا الكتاب والإقبال عليه، والإكثار من تلاوته وتدبر معانيه والاستفادة مما بينه ربنا سبحانه من أوامر ونواهٍ وقصص عمن مضى، من الأمم حتى يستفيد المؤمن والمؤمنة من كلام ربنا عز وجل، ومن أحسن الكتب التي تعين على فهم الكتاب، كتب التفسير المعروفة، المأمونة، مثل كتاب تفسير ابن جرير وتفسير البغوي، تفسير ابن كثير رحمة الله عليهم، تفسير الشوكاني، تفسير القرطبي، كلها كتب مفيدة، لكن أحسنها هذه الثلاثة، تفسير ابن جرير، والبغوي وابن كثير، والكتب الأخرى مفيدة كالقرطبي والشوكاني وكتب أخرى، تفيد المؤمن مع التحرز مما فيها من الغلط. كذلك كتب الحديث فيها الخير العظيم وليس بعد القرآن خير وأصح من أحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - فهو المعلم وهو المرشد وهو المبين لما بينه الله جل وعلا، كما قال سبحانه: والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى، يعني محمد عليه الصلاة والسلام، وما ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى، فهو عليه الصلاة والسلام، مفسر لكتاب الله، ومبين لمعانيه، وخير الهدي هديه عليه الصلاة والسلام، فالمشروع للمؤمن والمؤمنة العناية بالسنة أيضاً مع القرآن، والحرص على فهم الأحاديث الصحيحة، مثل صحيح البخاري، صحيح مسلم، وهكذا بقية الكتب التي ألفها أئمة الحديث، كأبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وموطأ مالك، وغيرها من كتب السنة، لكن أصح الكتب وأعظمها وأنفعها صحيحا البخاري ومسلم، فينبغي أن تكون العناية بهما أكثر، والإقبال عليهما أكمل، ولا سيما طالب العلم وطالبة العلم الذي يميز بين الصحيح والضعيف ويفهم المعاني، فينبغي أن يعتني طالب العلم وطالبة العلم بهذين الكتابين العظيمين أكثر من غيرهما، صحيح البخاري وصحيح مسلم. ومن الكتب المختصرة: بلوغ المرام، كتاب مفيد، نافع، محرر، للحافظ ابن حجر، وكتاب عمدة الحديث، للحافظ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي، كتاب مفيد عظيم، كتاب المنتقى للمجد بن تيمية، كتاب مفيد أيضاً وعظيم، يستفيد من هذه الكتب طالب العلم، وطالبة العلم، وما أشكل من ذلك يسأل عنه أهل العلم، يسأل عنه الطالب أهل العلم، ويراجع الكتب التي فيها بيان الصحيح من الضعيف، وفيها بيان مسائل الخلاف كالمغني لابن قدامة، فهو كتاب عظيم وفائدة، هذا بالنسبة للفقه، وبيان الراجح من كلام العلماء فيما اختلفوا فيه فهو كتاب عظيم يبين مسائل الخلاف والأدلة ويرجح الراجح، ومثل الفروع لابن مفلح، وشرح المهذب للنووي، وما أشباهه من الكتب التي تذكر خلاف العلماء وتبين الراجح، وهذا بالنسبة إلى أهل العلم، بالنسبة لما يميز بين الأقوال ويعرف الأدلة، لأنه صاحب علم، قد تفقه في الدين وتبصر وتفقه وعرف كلام أهل العلم في الحديث الصحيح والضعيف، وفيما يرجح به في الخلاف، في مسائل الخلاف، أما العامي، وشبه العامي فيسأل أهل العلم، يسأل أهل العلم الذين يثق بهم من أهل السنة، يسألهم عما أشكل عليه ويعمل بما يرشدونه إليه، إذا لم يكن عنده بصيرة وعلم يستطيع أخذ المسائل بأدلتها من كتب أهل العلم. ومن أحسن الكتب زاد المعاد لابن القيم فهو كتاب جامع بين الحديث والفقه جميعاً، زاد المعاد لابن القيم رحمه الله، وإغاثة اللهفان له أيضاً، إعلام الموقعين له أيضاً، هذه كتب عظيمة فيها أحكام وفيها علم عظيم. وفي العقيدة كتاب التوحيد، وفتح المجيد والعقيدة الواسطية، كتاب التدمرية لشيخ الإسلام ابن تيمية، كتاب الحموية له أيضاً، هذه كتب عظيمة في العقيدة، شرح الطحاوية لابن أبي العز، كتاب عظيم، نسأل الله للجميع التوفيق. سماحة الشيخ ذكرتم بعض كتب التفسير وهي من الكتب ذات العصر القديم، هل تتفضلون بذكر شيء من الكتب التي عنيت بدراسة القرآن وتفسيره مما ألف في العصر الحديث؟ منها ما تقدم، فإن عهده قريب، الشوكاني عهده قريب، في القرن الثالث عشر، فيه كتب مؤلفة أخرى، فيها مثل في ظلال القرآن، مثل تفسير السعدي رحمه الله، هذه كتب مفيدة، ينبغي للمؤمن خصوصاً تفسير السيد قطب، ينبغي للمؤمن أن يتحرى مما فيه من الأغلاط ويأخذ ما فيه من الخير والفائدة، وهكذا بقية كتب التفاسير، التي فيها، كل كتاب في الغالب لا يخلو من شيء، مثل الجلالين، تفسير الجلالين، مثل تفسير القرطبي، مثل غيره من الكتب التي يقع فيها بعض التأويل ينبغي للمؤمن أن يحذر ما فيها من الأخطاء يسأل أهل العلم عما أشكل عليه، ويستفيد منها فيما وافقت الصواب فيه. بعد أن ذكرتم بعض التفاسير هل تتفضلون بذكر بعض الشروح للسنة؟ فيه شروح كثيرة، مثل فتح الباري، في البخاري لابن حجر، شرح النووي لمسلم ومثل نيل الأوطار للشوكاني، هذه كتب جيدة ومفيدة، فتح المجيد في العقيدة، للشيخ عبد الرحمن بن حسن، كتاب التوحيد، شرح ابن أبي العز على العقيدة الطحاوية كلها كتب مفيدة وشروح جيدة ولا يخلو بعضها من شيء مثل فتح الباري مثل شرح مسلم لا يخلو من بعض الأغلاط في العقيدة على مذهب الأشاعرة لكن طالب العلم ينتبه للخطأ، ويحذر الخطأ، وهكذا ما يقع في نيل الأوطار وسبل السلام شرح بلوغ المرام، وغيرها من الكتب، يأخذ ما فيها من الصواب ويستعين به على الفقه في الدين وما فيها من الخطأ يتركه إذا بدا له وإذا أشكل عليه يسأل أهل العلم، ويتذاكر مع أهل العلم ومع زملائه الذين لهم بصيرة ولهم فهم، حتى يتجنب الخطأ ويستفيد مما وافق الصواب. هذه الكتب التي تفضلتم بذكرها سماحة الشيخ يبدو أنها لفئة معينة من المتعلمين لكن ماذا عن المبتدئ، الكتب التي تنصحون المبتدئ بقراءتها؟ المبتدئ ينبغي له أن يقرأ الكتب المعروفة التي قد ألفها المعروفون بالعقيدة الطيبة، والسلامة من الأخطاء في مؤلفاتهم حتى لا يقع في شيء من الخطأ مثل العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية مثل كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب، مثل الثلاثة الأصول، مثل كشف الشبهات، كتب مفيدة، وجيدة، ينبغي لطالب العلم المبتدئ أن يحفظها، مثل الأربعين النووية وتتمة ابن رجب للخمسين الحديث يحفظها هذه مفيدة ومختصرة،وكذلك عمدة الحديث كذلك للطلبة يحفظونها مختصرة ـــ ــ عن أربع، يحفظها طالب العلم، حفظناها في الصغر، ينبغي أن يحفظها طالب العلم في الثانوي و المتوسط. وبالنسبة للفقه؟ مثل العمدة، للموفق، مختصرة وجيدة ومفيدة. بالنسبة للمذاهب الأخرى، يبدو أن هذا على المذهب الحنبلي، بالنسبة للمذاهب الأخرى؟ والله ما تأملت يعني الكتب المختصرة للمذاهب الأخرى فيها أشياء أسمع عنها لكن ما أستطيع أقول فيها شيء، لأني لم أتأملها كثيراً. شيء مهم بالنسبة للناس سماحة الشيخ، قد يقولون إن هذه الكتب لا يسهل وصولها إلينا؟ ماذا يقول سماحة الشيخ لعامة الناس المهتمين بالكتب حول نشر مثل هذه الكتب القيمة؟ الذي نعلم أنها كلها تباع، كلها موجودة وكلها تباع، كلها تباع، وكلها موجودة، يمكن شراؤها من المكتبات، ما نعلم شيء من هذه مفقود، كلها موجودة، كلها موجودة.
      http://www.binbaz.org.sa/mat/17168

      وهذه فتوى صوتية للشيخ الفوزان :
      http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...x?PageID=10410

      كـــم يشتكـــي العرض من وغدٍ يدنسـه *** هـــل بعــــد فقداننا للعــرضِ فقدانُ

      تــــرى علـــى أعـينِ الأطفــــال أسئلةٌٌ *** ولا جــــوابَ وتشــوي القلبَ نيرانُ

      تــــرى علـــى كــل وجهٍ قصـةٌ رسمت *** كتابها الـــــذلُ والتشـــريـدُ عنــوانُ

      لـــو لم نـرى ما أذاب القلـبَ مـن كمـدٍ *** لمـــا تصـــورهُ فــــي العقـلِ إنسـانُ




      (الأقصى في قلوبنا,ونشتاق أن ننثر دماءنا على ترابه))

      من مواضيع :


     

     

    معلومات الموضوع

    الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

    الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

    المواضيع المتشابهه

    1. التاريخ السري لجماعة الاخوان المسلمين
      بواسطة من الجوف في المنتدى مكتبة الريف
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 12-02-2011, 06:35 PM
    2. احكام صلاة المسافر للشيخين ابن العثيمين وابن باز رحمهما الله
      بواسطة ذعذاع الشمال في المنتدى سدرة التقوى
      مشاركات: 6
      آخر مشاركة: 05-31-2011, 02:12 PM
    3. أستقيل اليوم لصدمتي الكبيرة في قيادات الاخوان
      بواسطة قسْوَره في المنتدى الاخبار واهم الاحداث
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 04-03-2011, 09:07 AM
    4. موسوعة فتاوي المرأة المسلمة في شهر رمضان المبارك
      بواسطة احزان الشيشان في المنتدى صرح بلقيس
      مشاركات: 7
      آخر مشاركة: 08-14-2010, 10:13 PM
    5. الدريعي : لو صدرت فتاوي العبيكان أو الكلباني في عهد ابن باز لأمر بسجنهما
      بواسطة خشوووع في المنتدى الاخبار واهم الاحداث
      مشاركات: 7
      آخر مشاركة: 06-22-2010, 01:28 PM

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •